أضف سؤال أو موضوع جديد          

نــظـــامــ ســـاهــر

up 9 down 4
t o m a h a w k 761
قبل 9 سنه و 6 شهر




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اخواني أقدم لكم موضوع مهم جدا وهو نظام ساهر بايجابياته وسلبياته .... أرجوا ان ينال رضاكم .....
عندما تقف السيارات بكل انتظام خلف إشارة المرور الحمراء، ويمتثل السائقون في الوقوف من مسافة بعيدة، فالجميع اعتاد على (احترام) إشارة المرور، مع وجود حالات شاذة لاتكاد تذكر، ومن قبل ساهر.. كان السائق يمتثل للون الأحمر وقوفا، حتى لو لم يكن في الطريق سوى سيارته هو فقط، ولم نجد أحدا أبدى انزعاجه من الإشارة الضوئية، أو حاول إيذاءها أو التعدي عليها، بل الغالب يكن لها احتراما كبيرا، والسبب أنه يعلم يقينا أنها وضعت لأجل (سلامته) وحفاظا على حياته من (الحوادث) المتوقعة فيما لو تركت السيارات دون إشارات ضوئية، هذا الالتزام من السائق لهذه الآلة الصغيرة يعبر عن (احترام) النظام الذي وجد لأجل (مصلحته) والحفاظ على حياته، وأجزم أنه لو أجري استفتاء عام عن أهمية إشارة المرور لوصلت النسبة إلى 100% بدون أدنى جدال، ولو سئل المستفتون سؤالا مباشرا: هل يعتقد أن الإشارة الضوئية وضعت لغير (حمايته)..؟ لأجاب الجميع ب(لا)..!!

ولو طبقنا حديثنا عن الإشارة الضوئية على النظام الجديد (ساهر) وسألنا أنفسنا سؤالا مماثلا وهو : هل يحترم السائق نظام ساهر..؟ ومن خلال مطالعات إعلامية ومتابعات الكترونية ومجالسات بشرية.. لم أجد من يثني على النظام إلا كفكرة مع الرفض التام للتطبيق..!! ولو أتبعناه بسؤالا مماثل عن : هل يعتقد أن نظام ساهر وضع لغير (حمايته)..؟ لأجابت عينة كبيرة جدا.. بنعم – مع الأسف – وهو الحصول على رسوم مالية من المواطنين..!!

نظام ساهر (كفكرة) أمر مهم لضبط المخالفات المرورية التي تسببت بإزهاق الأرواح وإحداث العاهات، وما خبر انخفاض نسب الحوادث بعد تطبيقه إلا مؤشر (إيجابي) عليه، لكن المختلف عليه هو في (التطبيق) الذي سيجعل مداخيل الأسر الشهرية يذهب جزء كبير منها إلى (خزينة) النظام الجديد، وقس حجم المأساة وعمقها حينما نعلم أن أكثر قائدي المركبات هم من الشباب ذوي الدخول المتوسطة بل ربما المعدومة..!! وقبل أيام كنت أستفسر عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية عن مخالفات لأحد الأشخاص وهو شاب في التاسعة عشرة ومن المتفوقين دراسيا والمنضبطين أخلاقيا وسلوكيا وذهلت حينما طالعت المبلغ المطلوب منه لفترة أقل من أربعة أشهر حيث كان عليه مبلغ أكثر من 7000 آلاف ريال (سبعة آلاف ريال) وحينما بحثت له عن تفاصيل هذه المخالفات وجدت أنها كلها (سرعة) ووجدت أن أكثر من 80% منها غير مقنعة أو مبررة..!! وأكثر مخالفاته داخل المدينة، حينما يتخطى السرعة المقررة وهي 70 كم/ساعة..!

وهنا فإن نظام ساهر أخطأ مرتين في هذا الأمر، الأولى أنه ساوى في سعر المخالفة بين من كانت سرعته 71 كم ومن كانت سرعته 99كم .. وقرر لها مبلغ 300 ريال..!!! والثانية أنه لم يراعِ وقت ارتكاب المخالفة، فتسجيل المخالفة في وقت الذروة وهو مايعني احتمالية ارتكاب الحوادث يجب أن يختلف عن ارتكابها في أوقات ميتة كساعات منتصف الليل وبعد الظهر حينما تكون الشوارع خالية، والأمر الثالث والمهم هو أن النظام السابق كان يحاسب على السرعة بقسيمة تبلغ 150 ريالا، أما نظام ساهر فضاعف المبلغ 100% ليكون 300 ريال لأقل من 99 كم و500 من 100-150 كم وهنا فالأمر لابد أن يشعر (المستهدف) من نظام ساهر أن ساهر لم يأتِ لحمايته .. بل ل(........)..!!!! وهو مايفسر الحملة الشعبية ضد نظام ساهر ، بل وصل الأمر في بعض المناطق إلى الاعتداء على سيارات ساهر وهو مؤشر يؤكد بوضوح أن هناك متضررين ناقمين يشعرون أن ساهر (ضدهم.. وليس معهم)..!!

تطرح آلاف الأسئلة عمن سيسدد تلك المبالغ خاصة وهي تتراكم بمجرد مرور شهر عليها، وسمعت من أحد الأشخاص أنه مطالب بمبلغ 16 ألف ريال لمخالفات ساهر، وهذا الأمر سيفتح بابا للحاجة والعوز أمام أفراد المجتمع وسيجد الأب أنه يخطف اللقمة من أفواه أبنائه ليسدد لساهر سواء مخالفاته هو أو مخالفات أبنائه..!! خاصة وأن تسديد المخالفات مرهون بأمور كثيرة، منها استخراج الجوازات واستقدام العمالة والحصول على وظيفة والقبول في الجامعات.. الخ، بمعنى أن ولي الأمر سيضطر لا محالة لدفعها، وربما نشاهد (نداءات) في الصحف عن (محتاج) يبحث عمن يسدد عنه مخالفات ساهر، وليس بعيدا أن تنصب عرائض المحتاجين أمام بوابات الجوامع والمساجد..!!!

الطريف في الأمر.. أن لائحة المخالفات المرورية أوجدت مايعرف بنظام (النقاط في المخالفات المرورية) والذي يقضي بسحب الرخصة لفترات معينة تبدأ بثلاثة أشهر وتنتهي بسحبها نهائيا وحينما تتأمل قائمة تسجيل النقاط تجد أن أكثر من 50% من أفراد المجتمع (يفترض) أن يكونوا حرموا فعليا من القيادة وسحبت منهم رخص القيادة...!! وخذ مثالا على ذلك (عدم الوقوف تماماً عند إشارة قف 6 نقاط، تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 25 كم في الساعة 6 نقاط، عدم إعطاء الأفضلية للسيارات التي بداخل الدوار 6 نقاط، تجاوز السرعة المحددة بمقدار لا يزيد عن 25 كم في الساعة 4 نقاط، تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل والتنزيل 4 نقاط) ناهيك عن المخالفات التي يصل فيها الخصم إلى 24 نقطة..!! وربما ألتمس العذر لمن سن تلك النقاط إذا كان هناك هدف غير معلن بالتقليل من قائدي المركبات..!! .... بلغت قيمة المخالفات المرورية في العام الماضي حسب مصدر في إدارة المرور ، أكثر من 5 مليارات ريال هي قيمة تسديد الحد الأدني من المخالفات ، بينما قام 64 % من المخالفين بتسديد مخالفاتهم وبقى 36 % لم يسددوا حتى نهاية العام .



5 مليار ريال أربااح ساهر في سنه واحده !!! ..علما أن الرياض إستأثرت بالعدد الأكبر من المخالفات ، بينما تجاوز عدد المخالفات في جدة الى 2 مليون مخالفة بلغت قيمة ماسدد منها في العام الماضي أكثر من 400 مليون ريال ،

أن أكثر المخالفين كانوا من السعوديين بينما كان المخالفون الأجانب الأكثر تجاوباً في تسديد المخالفات في حدها الأدنى .

أن كاميرات ساهر ظلت تتعرض للتخريب من قبل الغانمين على النظام ، وأشير الى النجاح الكبير الذي حققه ساهر في ضبط كثير من التجاوزات الجنائية التي تمت إحالتها لجهات الإختصاص ، فضلاً عن نجاحات كبيرة في ضبط الحركة المرورية وانخفاض الحوادث، ورصد السيارات واللوحات المسروقة، وكذلك ضبط الكثير من حالات التلاعب من قِبل شركات التأجير والتأمين.

إن التوعية الإعلامية بنظام ساهر "لم تكن مقنعة"، بل "كانت أقل من القليل، وركز المرور فيها على كيفه معرفة المخالفات وكأنها الهمّ الأول له وليس توعية السائقين بعدم الوقوع في المخالفات

ويعتمد نظام ساهر على كاميرات تقرأ الشارات المغناطيسية الموجودة في لوحة السيارة كما تصور السائق نفسه آلياً عندما يرتكب مخالفة سير.. ولم يخلُ ساهر من بعض المحاولات لاستغلاله.. فروّج بعض أصحاب المحال الخاصة بالسيارات لبخاخ زعموا أنه يجعل لوحة السيارة غير مقروءة للكاميرا.. ويباع البخاخ غير المجدي بمبلغ 150 ريالاً للعبوة الواحدة.. كما روّجت بعض محال الجوال لبرنامج يمكن أن يرصد كاميرا ساهر عبر الجوال ويتم تحميل البرنامج بـ50 ريالاً فقط.
وإلى جانب ذلك، فإن تحديد حد السرعة في الشوارع في مدينة جدة يثير تساؤلات حول الأسس التي تم بموجبها تحديد السرعة وتباينها؛ لأن تحديد السرعة هو المعيار الذي يتم بناء عليه منح المخالفة، فمن غير المنطق أن يكون الطريق سريعا وتحدد فيه السرعة بـ(80) كلم، كما هو حاصل في أجزاء من الخط السريع..
ومن غير المنطق أن يكون حد السرعة (100) كلم، ثم فجأة تصبح (80) كلم، وذلك دون مبرر مروري، وكأنه فخ نصب للسائقين!!، مثال ذلك طريق الملك في الاتجاه جنوبا من ميدان الكرة الأرضية حد السرعة (100) كلم وفجأة يتحول إلى (80) كلم من بعد تقاطع شارع حراء، رغم أن الامتداد واحد وعدد المسارات واحد والطريق واحد.
كما أن المستغرب أن حد السرعة في شوارع جدة مكتوب باللغة العربية فقط، وهو ما يدعونا إلى التساؤل حول مصير من لا يقرأون العربية هل تجوز -قانونيا- محاسبتهم طالما لا يستطيعون قراءة حد السرعة.
وهناك تذمر من القيمة المالية المحددة للمخالفات، فهي عالية على الغالبية من السكان..
هذا إلى جانب أمر آخر، تجب إعادة النظر فيه وهو تضاعف قيمة المخالفة بعد مرور شهر على إصدارها، فقد يكون في ذلك غبن غير مقبول، وليس هناك من مبرر له.
وأخيرا.. فإنني أتمنى من القائمين على المرور أن يدركوا أن الدولة -ولله الحمد والمنه غنيه وولاة الأمر حريصون على رفاهية المواطن، وبالتالي لا نريد لنظام ساهر أن يكون محورا لاستنزاف جيوب المواطنين والمقيمين.



أرجوا من خلال هاذا التقرير أن ينال اعجابكم تحياتي لكم .





































إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


كلامك ممتع بس الله يسامحك طولت


up 3 down 0
البطش 3583
قبل 9 سنه و 6 شهر



انا أقسم بالله ان نظام ساهر مارصد علي مخالفة وحدة..ولا قبل ساهر ان منظبط واحترم القانون ..لكن راح اكون واقعي وحقاني
نظام ساهر مو هدفه تقليل الحوادث لاااا هدفه ربحي شلووون؟؟لو كان هدفه يخفف الحوادث مثل الكاميرات في دول العالم تشوف لوح ارشادية قبل الكاميرا واضحة وشوارع طبقة فسفورية المسرع يهدي يدري ان كاميرا موجودة والمرور يكون حاطه بموقع خطر تكثر فيه الحوادث مثلا فيحط هالكاميرا والتحذيرات ومحد يخالف وبنفس الوقت ماتصير حوادث
لكن عندنا.........((:
يوقف بسيارات سرية عادية ويستخدمون اساليب صبيانية للتمويه مرة فاتح كبوت يعني متعطل خخخخخ ومرة ورا باص/زبالة تكرمون كبيرة ومرة متغيب ورا المجمع ويتخفى كثر مايقدر عشان الناس تآمن وتسرع ,,,النتيجة ماستفدت شي لان الناس مسرعة وحوداث تصيروكاميرا شغالبة والحسابة بتحسب الرصيد مثل التاجر كم ربحنا اليوم وكم امس اتوقع يسوون دراسة اي شارع المربح ذهب..وغير هذا يحطونها باخر الشارع عشان تكون كسبت سرعة الشارع القصوى وجك تصوير ونهاية منحدرات احيانا ....وتتبدل المخالفة لو انت زايد 1 كلم بس
وجهة نظري ان نظام ساهر القابضة اسميه انا ....


up 17 down 0
talal abdullah 5419
قبل 9 سنه و 6 شهر



وشتان مابين الاثنين نظامنا ونظامهم الدول اللي تقدر الانسان وحياته وبين اللي يجيبون ورقة وقلم ويحسبون من اكثر اليوم ولا امس هههههههههههههه


up 10 down 0
talal abdullah 5419
قبل 9 سنه و 6 شهر



اقول يازين السيكل 


up 6 down 0
mr.abuud 1708
قبل 9 سنه و 6 شهر



ابدعت يالغالي في الطرح
ونبغى ناخذ منك الإذن في نقله عن طريق المواقع والمنتديات لأنه في الصميم بكل صراااحة


up 7 down 0
abo ali 176 75
قبل 9 سنه و 6 شهر



والله انه افضل موضوع من يوم دخلت المنتدى واشكرك من قلبي واللي اعجبني في الكلام هو(الطريف في الأمر.. أن لائحة المخالفات المرورية أوجدت مايعرف بنظام (النقاط في المخالفات المرورية) والذي يقضي بسحب الرخصة لفترات معينة تبدأ بثلاثة أشهر وتنتهي بسحبها نهائيا وحينما تتأمل قائمة تسجيل النقاط تجد أن أكثر من 50% من أفراد المجتمع (يفترض) أن يكونوا حرموا فعليا من القيادة وسحبت منهم رخص القيادة...!! وخذ مثالا على ذلك (عدم الوقوف تماماً عند إشارة قف 6 نقاط، تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 25 كم في الساعة 6 نقاط، عدم إعطاء الأفضلية للسيارات التي بداخل الدوار 6 نقاط، تجاوز السرعة المحددة بمقدار لا يزيد عن 25 كم في الساعة 4 نقاط، تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل والتنزيل 4 نقاط) ناهيك عن المخالفات التي يصل فيها الخصم إلى 24 نقطة..!! وربما ألتمس العذر لمن سن تلك النقاط إذا كان هناك هدف غير معلن بالتقليل من قائدي المركبات..!! .... بلغت قيمة المخالفات المرورية في العام الماضي حسب مصدر في إدارة المرور ، أكثر من 5 مليارات ريال هي قيمة تسديد الحد الأدني من المخالفات ، بينما قام 64 % من المخالفين بتسديد مخالفاتهم وبقى 36 % لم يسددوا حتى نهاية العام .)
وتدري ليه ما يبغون يسحبونها عشان يدرون ان الفئه هذي المعينه هي اللي تكسبهم اللي هم كثيري المخالفات وارجو ان ينقل هذا الموضوع الى المسؤولين وشكرا



up 8 down 0
عبدالمجيد ال محسن 3341
قبل 9 سنه و 6 شهر



نظام ساهر اسرع مشروع طبق عندنا بالسعودية , لو تلاحظون ان المشاريع تقعد لها سنين تحت الانشاء بينما ساهر , طبق في خلال 6 شهور بالرياض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لا أنكر انه قلل من الحوادث , ولكنه ربحي 100% , يعني وش معناها لما يحط سيارات مدنيه ؟
وشمعناها لما يخبي سيارة ساهر ورى الشجر والكباري ؟؟ لو كان هناك اشارات تنبه السائقين ان امامك ساهر لقلت انه مشروع ممتاز , ولكن يتصيدون تصيد للسائقين , ولاحظت فيه تغيير السرعه لأكثر من مرة بالشارع الواحد , يعني بشارع الثمامة بالرياض من عند الدوارات اللي قبل مستشفى المملكة , تلقى الشارع سرعته 90 , وبأقل من 100 متر تصير السرعه 40 أذا قربت من الدوار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني يبي لك تغير فحمات كل شهر , في دبي والمانيا , يوجد هناك حد أقصى وحد أعلى للسرعه , يعني الشارع الواحد تلقى اقل سرعة 40 كم , واعلى سرعة 90 كم مثلاً .....
وبالنسبه للخلطات اللي ماتبين اللوحة , شل اللوحة وافتك .





بالتووفييييييييييق


up 7 down 1
تغيب الناس 909
قبل 9 سنه و 6 شهر



وبعدين برة لوحة السرعة لوحات الكترونية تتغير السرعة مابين فترة واخرى 

في اوقات الذروة
وعندك هنا الفجر حاطه ورى الشجر والشارع يوم 80ويوم 60 بس الواحد مايقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

وانا من مويدين ساهر لكن لابد من وجود رحمة واعادة النظر في سرعة الشوارع وانا اشكرك من قلبى على 
موضوعك المميز ولك احلى لايك


up 7 down 0
mr.abuud 1708
قبل 9 سنه و 6 شهر



والله الشعب مايبيله الا مثل ساهر عشان يهجدون ويتعلمون النظام

ياي غثونا بسواقتهم وهمجيتهم والسرعات وقطع الاشارات 

30 سنه ماعمري شفت احترام للانظمه والاشارات والقوانين الا مع ساهر

حتى اللي يجون من برى السعوديه يستغربون قلة احترام الانظمه والتقيد فيها

الى الامام ياساهر ولو انه لقطني كم مره  لكن عجبني 

الان اللي مايعرف النظام اقوله ((  خالف تعرف ))    خالف النظام وراح تتعرف عليه بعدين اذا ماتعترف بالنظام


up 4 down 11



كثرو من الديس لايك ههههههههههه

والله ماراح يوقف ساهر عنكم

يالبى قلب ساهر ياشيخ

يوم تشوف الناس توقف عند الاشاره باحترام  غصب عن عنهم

شئتم أم أبيتم

ساهر موجود لتطبيق الانظمه


ساهر من القوانين الكثيرة التي (ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب)
اللهم ارحمنا من العذاب وارفعه عنا



up 8 down 0



وش الفايده اذا حطولك لوحه وقالوا ترا ساهر قدام
ما فيها فلوس  .. احتلب الشعب ساهر عسى الله يحتلبهم 


up 6 down 0
ابورفق العمري 566
قبل 9 سنه و 6 شهر



وين ساهر والمرور من الي يفحطون في الشوارع.ليش مايكون فية قسيمة قيمتها غالية للعالم الي يفحطون علشان يتوبون من التفحيط


up 4 down 0
الوافي5555 126
قبل 9 سنه و 6 شهر



هو برنامج له سلبيات وايجابيات بكل امانه 

اولا اشكر صاحب الموضوع وهو مميز والله يرفع قدرك على المواضيع ...

بالنسبة للايحابيات شباب ترا قطع الاشارات بالذات بالرياااض شي يعني "بالعامية عيب والله "

قطع الاشارات واخص الرياض والسرعه الرياض الغالب شي فيه انتهاك للارواح وفيه انك تيتم اطفال مالهم ذنب بسبب تهور

طيب فرضيا نفر


up 4 down 1
الجنرال2012 6586
قبل 9 سنه و 6 شهر



هو برنامج له سلبيات وايجابيات بكل امانه 

اولا اشكر صاحب الموضوع وهو مميز والله يرفع قدرك على المواضيع ...

بالنسبة للايحابيات شباب ترا قطع الاشارات بالذات بالرياااض شي يعني "بالعامية عيب والله "

قطع الاشارات واخص الرياض والسرعه الرياض الغالب شي فيه انتهاك للارواح وفيه انك تيتم اطفال مالهم ذنب بسبب تهور

طيب فرضيا نفر


up 2 down 1
الجنرال2012 6586
قبل 9 سنه و 6 شهر



^^^
لسى ماكلمت ههههههههههههه زحلطن الرد

فرضيا نفرض ان ساهر مو موجود كيف السرعه كيف الانظمة كيف الامور المصاحبة للسرعه من حوداث وزهق للاروح 

اشوف ايجابيات النظام

1 تخفيف السرعه 

2 تخفيف نسبة الحوادث نادرا مانشوف حادث خفت يعني بشكل ملحوظ واسالو حقين محلات السمكرة ...

3 نسبة قطع الاشارة خفت بشكل ملحوظ

السلبيات 

1 التدسس تقل حرامية

2 عدم الوضوح باللوحات والارشادات

3 تطبيقه بصور استغلاليه اكثر من قبل الشركه "والاهو كافكرة نااااااااااااجح لانه يطبق بالدول المتقدمه من سنيين"



الامنية....... حذف التبديل للمخالفات والله نرتاح لانها تقص الظهر وتجبرك انك تسدد

اذا في بديل يحطون محاكمة للمسرعه سرعه جنونية وانتهينا 


عموما كل شي ايجابي وسلبي وساهر لو طبق بعيد عن الاستغلال ناجح 100%

لاسيما اننا شعب جانا فجائه النظام وقصب ظهور ناس واجد يعني

طبو طبو وحاشو حق 10 سنوات قدام


شكرا على الموضوع واسف على الرد من جزئين هههههههههههههه 




up 2 down 1
الجنرال2012 6586
قبل 9 سنه و 6 شهر



نظام لاباس به وقلل نسبة الحوادث بشكل ملحوظ بس اكل العالم اللي عليه 15000 ولي 12000 فقر العالم مخالفات خياليه


up 2 down 0
لافي يوسف 1153
قبل 9 سنه و 6 شهر



ماشاالله الاخوان كفوو وفوو انا اشوفو ليس ايجابي ولاواحد بالمية هذا لو مو اقل ههههه ليش ؟؟ اانا ادرس بجامعة وفال واروح واجي لاكن والله يوم اكون بطريق الملك اواي شارع بجدة تلقا الي يشطفك وتلقا ناس هممممممممممج بمعنى الكلمة وعاد كل ماروح الكلية لازم اشوف حوادث طيب الحين بالله يوم واحد جايب ام الطبلون وجا ساهر خفف السرعة 110 او 100 على حسب وبعدين كمل فوق الميتين يعني ماحل اي مشكلة انا ضد ساهر اول شي مو معقول مخالفة وحدة 100 و200 و300 والله اعرف ناس الي مخالفاتهم وصلت ال10 الاف ونتا طالع والله حرام وذا كلو في صالح مين ؟ وازيدكم من الشعر بيت والله ثم والله كان زميلي لي في الثانوي كنا نتكلم على ساهر والله قلي انا خالي هناك ظابط مدري ايش قلعتو قلي في جدة عندنا بس 12 سيارة ويقلي خالو يقلو احنا حرامية اصلا ياأمة ضحكت من جهلها الامم هههههه وقلي لازم كل سيارة تجيب في اليوم عشرين الف صورة ؟؟ يعني اتوقع ياخوان ماقاعد ينصب عليا وثاني شي مشكلة السرعة والحوادث والله ثم والله مو من ساهر طيب ليه مايكثفو البوليسات السرية يكثفوها بشكل واضح والله اني يوم اروح الطايف لجدة والعكس والله مدري وين اللوحات حقها ولاادري وين الكاميرا وصراحة المشروع نصب في نصب


up 2 down 0
ابو امااني 2067
قبل 9 سنه و 6 شهر