أضف سؤال أو موضوع جديد          

أسرار محركات سيارات سوبارو وأشهر محركاتها

up 20 down 4
t o m a h a w k 731
قبل 2 سنه و 4 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعنا اليوم عن محركات سيارات سوبارو وطريقة تصنيعها واسرار محركاتها التي تعتبر تحفة من تحف الشركة اليابانية العريقة.... وفي هذا الموضوع سوف اوضح أشهر محركات هذه الشركة وخاصة الموجودة عندنا في الشرق الأوسط




في البداية احب اوضح إن شركة سوبارو هي جزء من شركة فوجي للصناعات الثقيلة والمختصة بصناعة الطائرات الحربية ومحركاتها ...أخذت تسمية سوبارو من الاسم الياباني لمجموعة من النجوم تسمى سوبارو وعددها ست نجوم....




الميزة الأساسية التي تتميز بها سياراتها هو نظام الدفع الكلى (ALL WHEEL DRIVE-SYSTEM) وهذا النظام يوفر قوة ثبات قصوى على الطريق وتوزيع العزم الى جميع الاطارات...




والان لنتحدث عن اهم جزء في هذا الموضوع وهو محركاتها الجبارة....




من المعروف ان سوبارو تستخدم محركات تعرف باسم بوكسر BOXER وهذا النوع من المحركات يختلف عن اي نوع آخر حيث إن وضعية اسطواناتها متعاكسة افقيا كما هو موضح بالصور




والفرق الواضح في هذه الوضعية من المحركات هي قلة الاهتزازات حيث ان البستم يتحرك من الجنب الى الجنب وليس طلوعا ونزولا.... والسبب في عدم اعتماد كثير من الشركات صناعة هذا المحرك هو ان هذا المحرك يأخذ حيز كبير والسبب الاخر هو التكلفة العالية في صناعة المحرك..




مثلها مثل كثير من الشركات الاخرى تعتمد سوبارو على منهجيه ورموز في تسمية محركاتها وبما ان معظمها غير متوفر لدينا بالشرق الاوسط سوف اتحدث عن اشهر هذه الرموز .....




فئة EJ
تعتبر هذه الفئة ثورة من محركات سوبارو حيث انها بكل بساطة من اقوى محركات سوبارو وهي مكونة من 4 اسطوانات فقط متعاكسة افقيا... وهذه الفئة من المحركات يتفرع منها مسميات كثيرة وتعرف كل فئة بالرقم الذي يليها حيث ان الرقم اللذي يلي اسم الفئة هو عبارة عن سعة المحرك بالليتر... ومن اشهرها المتوفرة لدينا بالسوق العربية هو فئة EJ20 ,EJ22,EJ25 




لنتحدث الان عن كل فئة بالتفصيل:




فئة EJ20 :
هذ المحرك مكون من اربع اسطوانات متعاكسة افقيا ومكون من ليترين او 1998 سي سي وبقوة تتراوح مابين 100 الي 227 حصانا وهو يأتي اما بعمود كامة علوي مفرد SOHC او عامود كامة علوي مزدوج DOHC وهو يأتي بنسختين تيربو او بدون تيربو.... وهذا المحرك مستخدم في كثير من سيارات سوبارو ومن اشهرها الامبريزا والليجاسي...




فئة EJ22 : 
هذا المحرك كسابقه مكون من اربع اسطوانات متعاكسية افقيا ب 2.2 لتر ولم يلقى رواجا كبيرا ولكن استخدم في بعض سيارات سوبارو مثل الليجاسي والامبريزا بموديلات مختلفة ويعطي هذا المحرك قوة تعادل 135 حصانا وكسابقه يوجد منه نوعين بتيربو وبدون ايضا يوجد منه بعامود كامة مفرد او مزدوج... ولايختلف ابدا في الشكل عن السابق....




فئة EJ 25
هذا المحرك هو المحرك الاكثر ابداعا من ابداعات سوبارو وذلك بسبب قوتة الجبارة فوق المتوقعة وهو مكون من اربع اسطوانات متعاكسة افقيا بعامود كامة اما مفرد او مزدوج ب 2.5 لتر 2457 سي سي ويعطي قوة احصنة تبدأ من 156 وقد تصل الى رقم خيالي وهو 305 احصنة ويجري العمل على هذا المحرك لينتج 365 حصانا بنفس السعة 2.5.... 
وهذا المحرك استخدم في بدايته هنا في الشرق الأوسط على سوبارو ليجاسي موديلات 98 ذات الدفع الرباعي وكان المحرك المستخدم هو المحرك المسمى EJ25D ذو اعمدة الكامات المزدوجة ولذلك كانت ولاتزال ليجاسي موديل 98 من اقوى سيارات سوبارو في عصرها وحتى الوقت الحالي لأنها الوحيدة التي حظيت بهذا المحرك...
 اما ليجاسي من موديل 99 حتى 2003 استخدمت نفس المحرك ولكن بعامود كامة علوي مفرد وذلك كان له الأثر الواضح بينه وبين ليجاسي 98 ذات اعمدة الكامة العلوية المزدوجة....




 اما في عام 2006 فقد استخدمت سوبارو محرك EJ20 رباعي الاسطوانات بليترين وعامود كامة مزدوج في سيارتها ليجاسي وهذه كانت من اكبر اخطاء سوبارو في الشرق الاوسط حيث ان المحرك كان صغيرا على جسم ليجاسي مما ادى لضعفها نسبيا تجاه منافساتها ثم قامت الشركة بتصحيح الخطأ بوضع محرك EJ25 ب 2.5 لتر وعامود كامة علوي مفرد في موديلات 2007 فما فوق.....




فئة EZ :
اما الان نتجه لجوهرة سوبارو في عالم ال 6 سلندرات انه محرك EZ30
هذا المحرك يسمى جوهرة سوبارو وهو مكون من 6 اسطوانات متعاكسة افقيا ب 3.0 لترات و245 حصانا وهذا المحرك فاق المتوقع من ادائه الخارق وعزمه الجبار حتى اصبح يقارن بمحركات الثمان اسطوانات من قوة العزم والجر...
 وقد استخدم هذا المحرك في سوبارو ليجاسي من موديل 2006 فما فوق ويتميز هذا المحرك عن معظم محركات ذات ال6 اسطوانات بإستخدامه جنزير حديدي يربط مابين اعمدة الكامات المزدوجة على خلاف معظم السيارات التي تستخدم سير مطاطي يعرف ب Timing Belt او بالعامية سير التايمن...
  ومايميز هذا المحرك هو سرعة الإستجابة الدقيقة نظرا لكونه يستخدم عمودي كامة في كل رأس من المحرك اي ما مجموعة 4 اعمدة كامة ممايحقق سرعة هائلة في فتح وغلق الصمامات...




النسخة الثانية من فئة EZ هي EZ36 وهو نفس محرك EZ30 في التصميم ولكن يختلف في السعة حيث انه مكون من 6 اسطوانات ب 3.6 لتر و 256 حصانا وقد يلاحظ البعض انه يوجد فرق كبير في الليترات بينه وبين EZ30 ولايوجد فرق كبير في الاحصنة والسبب هو ان هذا المحرك يعطي عزم جر اكثر من الاحصنة لذلك فإنه يستخدم في سوبارو ترايبكا ذات الحجم الكبير التي تتطلب عزم جر اكثر من الاحصنة ولايختلف في الشكل كثيرا عن EZ30




اخيرا قنبلة سوبارو التي احدثت ضجة اعلامية غير مسبوقة>>> محرك سوبارو بوكسر ديزل
هذا المحرك هو اول محرك ديزل باسطوانات متعاكسة افقيا في العالم وقد احدث ضجة اعلامية ضخمة نظرا لهدوئة الغير مسبوق وعزمة الجبار 
هذا المحرك مكون من اربع اسطوانات متعاكسة افقية ب ليترين تعمل بالديزل ومزودة بشاحن توربو يعطي قوة 170 حصانا عند 1800 دورة في الدقيقة 
 وتسارع مذهل بالنسبة لمحرك ديزل 8.5 ثواني من 0-100 وسرعة قصوى تقدر بحوالي 220 كم/ ساعة...




هذا كل مالدي من معلومات عن هذه الشركة الرائعة .




وبما إني من المعجبين بقوة بمحركات السوبارو بسبب اندهاشي بقوة هذه السيارة قبل كم سنة كنت طالع خط الكبائن من طريق المدينة بالسوبرا ويجيني راعي سوبارو امبريزا STi ويبي يجرب معي في الخط واعطيته الضوء الإخضر  
واندهشت لعزم الامبريزا كان متجاوب معي بسيارتي السوبرا المعدلة وتفاجئت بقوة عزم السوبارو وعليها تعديل خفيف هوائيات طبعا انا رحت عليه مسافة بسبب انه سيارتي معدلة  وأندهشت لعزم الامبريزا القوي ما توقعتها بهذه القوة  وهنا ارفع قبعتي لشركة سوبارو الغنية عن التعريف .
وأحلى تحية لراعي الامبريزا STi  وإختياره لشركة سوبارو اليابانية .




وشكرآ على المتابعة .


















إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



سيارات للبيع

الردود


الي يقول كلام على ورق انااقوله كلامك انت الي على ورق لانك ماجربت السياره

القوه الحصانيه موكل شي هناك عامل الوزن والسيارات اليابانيه خفيفه جدا

مثلا اجيبللك سياره جننت الكوابرس زي الالتيما عارف كم حصان 257حصان وشفرت مع الكوابرس وعندك الاوريون 268حصان وتمشي مع الكوابرس مافي فرق العامل الفارق الوزن كل ماقل الوزن كل ماقلة الاحصنه لاتحتاج الى احصنه عاليه

والامر الاخر الاهم نظام الدفع السياره دفع رباعي يعني ماتفقد أي جزء من احصنتها وتكون كفراتها مغروسه في الارض مثل الفهد يعني قومة صاروخ

لاتحكم على الارقام الاهم الاحصنه وطريقة خروجها بدون فقد أي جزء منها


up 1 down 0
جون سيلفر -197
قبل 2 سنه و 4 شهر



جون كفيت ووفيت حبيبي 
عامل الوزن يفرق كثيررررر
اي احد يفكر يطارح سيارات يفكر الف حساب في وزن سيارته
واول خطوة يعملها يخفف وزن السيارة ويشيل مقاعد السيارة 
واغراض ميكانيكية غير ضروريه علشان سيارته تكون سيارة ريس



up 0 down 0
t o m a h a w k 731
قبل 2 سنه و 4 شهر